English for class 9
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

English for class 9

English for class nine.
 
HomeLatest imagesSearchRegisterLog in

 

 دور الاهل فى تشجيع القراءة

Go down 
AuthorMessage
وردة ذهبية




Posts : 38
Join date : 2011-12-19

دور الاهل فى تشجيع القراءة Empty
PostSubject: دور الاهل فى تشجيع القراءة   دور الاهل فى تشجيع القراءة I_icon_minitimeFri Dec 30, 2011 4:04 pm

دور الاهل فى تشجيع القراءة Images?q=tbn:ANd9GcR9QdV1IAE4Kej7hdSmqTSVBA1m4vXWs78cYVbeueY7tDhm_TinA7qL91A. أقوال واقتباسات حول القراءة
هناك شهادات وأقوال للعديد من الأدباء والمفكّرين أشادوا فيها بأهميّة المطالعة الذاتيّة نذكر منها:

• وراء كل عظيم حشد من الكتب التي قرأها. (خالد محمد خالد).
• أهوى القراءة لأن لي في هذه الدنيا حياةً واحدةً، وحياة واحدة لا تكفيني. (عباس محمود العقاد).
• أنا أقرأ فأنا موجودة. (فدوى طوقان).
• بعد التجربة اكتشفت أن المكتبة اشدُّ تأثيرا وفائدة في الزاد الذي حصلت عليه، وأثرَت معرفتي، وما كنت سأحصل عليه، وأنا على مقاعد الدراسة..(ليلى العثمان)
• كانت المطالعةُ منقذي الوحيد من عزلتي. (سيمون دي بوفوار).
• إن التعليمَ سيبقى مبتورًا وناقصًا إذا اعتمد على الكتاب المدرسيّ فقط.
• إن الإنسانَ القارئَ تصعبُ هزيمتُه.
• إن قراءتي الحرّةَ علّمتني أكثرَ من تعليمي في المدرسة ألف مرّة.
• وكتب أحدُهم: ” قد تكون لك ثروةٌ حقيقيّة مُخفاة: علب جواهر وصناديقُ ذهب. لكنّك أغنى مني لن تكون، لأنّ لي أمَّا تقرأُ لي.


2. أهميّة القراءة وانعكاساتها على القرّاء.

القراءة ليست ترفا بل هي حاجة أساسيّة لتحقيق غايات كثيرة. ففي عصرنا، عصر انفجار المعرفة وتزايدها وتراكمها وتغيّرها، لا يمكن الاستغناءُ عن القراءة.
فالقراءة تُعتبر الوسيلة الرئيسيّة في اكتساب المعرفة وفي تحقيق التربية الذاتيّة الدائمة – مدى الحياة – يحتاج إليها المتعلّم والموظف والعامل وكلّ مواطن واعٍ.
والقراءة من أهمِّ وسائل المتعة والترفيه التي تساعد الإنسان في استثمار أوقات فراغه المتزايدة وفي انتشاله من براثن الفراغ والملل.
والقراءة تُشبع العديدَ من الحاجات النفسيّة لدى القرّاء.
والقراءة وسيلة للتطهير والتخلّص من المشاعر المكبوتة التي تؤدّي إلى القلق والضيق والمرض، وقد تُستعمل كثيرا كوسيلةٍ علاجيّة (بيبليوترابيا) للوصول إلى الصّحة النفسيّة للقارئ.
والقراءة تسهم في إخراج الإنسان من دائرة اهتماماته اليوميّة المحدودة، وتدفعه للاهتمام بما يدور حوله من أحداث وقضايا متجاوِزًا دائرةَ حياته الضيّقة المتمثلة في أسرته أو بلدته أو وطنه.
والقراءة وممارستها تُتيح للقارئ قدرًا أكبر ليخطّط لحياته ومستقبله مبتعدا عن الارتجاليّة والعشوائيّة.
والقراءة تساعد في تنمية ثقة الفرد بقدراته وكفاياته، وتقلّل من تعلّقه بالأنماط الحضاريّة السائدة فيتّجهُ إلى التجديد والتغيير.
والقراءة، خاصّة قراءةَ الأدب والفنّ القصصيّ، تعمِّق فهم القارئ لنفسه والآخرين؛ فالتعرُّف على الشخصيّات القصصيّة وعالمها الداخلي وتجاربها ودوافعها وصراعها … كلّ ذلك يمنح القارئَ فرصةً لإصدار الأحكام المرنة والموضوعيّة على الآخرين.
والإكثارُ من القراءة يشحذ الذهن، ويقوّي الذاكرة، ويقلّص احتمالات فقدان الذاكرة والخرف في مراحل العمر المتقدّمة!


3. توصيات للأهل تسهم في تحبيب المطالعة.

إنّ دعم الأهل للمشروع، وتوفير الأجواء المشجّعة، من شأنها منح الأبناء الثقة والحافز لبذل الجهود الجادّة للانتماء لهذا المشروع الحضاريّ، وتحقيق الأهداف المرجوّة.
أمّا أبرز التوصيات المقترحة للآباء:


• إعطاءُ الأهل القدوةَ الحسنةَ في المطالعة والاهتمام بالقراءة.
• توفيرُ مكتبةٍ بيتيّة غنيّة بالكتب والمجلات.
• تشجيعُ الأبناء على تكوين مكتبة خاصّة بهم.
• إسماعُ الطفل التهاليلَ وأغانيَ المهد منذُ الشهورِ الأولى.
• قصُّ وسردُ الحكايات والقصص الملائمة للصغار.
• قراءة القصص والحكايات بطريقةٍ معبّرة وفي أجواء دافئة وحميمة.
• استغلال الأشرطة المسجّلة والمصوّرة المتوفرة.
• القيامُ بفعاليّات محبّبة حول المسموع أو المقروء مع الأبناء مثل: ردود فعل – مشاعر وأحاسيس، الرسم والتلوين، التمثيل، الكتابة…
• اصطحابُ الأبناء للمكتبات ولمعارض الكتب لاختيار الكتب وشرائها أو للاستعارة.
• استغلال المناسبات والفرص لشراء الكتب وإهدائها للأبناء ( أعياد الميلاد، النجاح في…، المناسبات الدينيّة والأعياد، الرحلات…).
• استغلالُ هوايات الطفل لدعم حبّ القراءة والمطالعة، وتوفيرُ الموادّ القرائيّة المناسبة لهذه الهوايات.
• متابعةُ البرامج الإذاعيّة والتلفزيونيّة المرتبطة بالقراءة أو المشجّعة عليها.
• زيارةُ المسارح التي تعرضُ أعمالا أدبيّة جميلة وهادفة.
• قراءةٌ جماعيّةٌ في الأسرة لنصوص ومواد ملائمة، فمثل هذه القراءة تعزّزُ الروابط الأسريّة وتحبّب القراءة وتجعلُها متعة.
• متابعةُ موضوع المطالعة للأبناء في المدرسة وتقديمُ الدعم والثناء!!
• ليكن شعار الأهل: “التحبيبُ والتشويق لا الإكراهُ والإلزام!”

[img][/img]القراءة ودور الاهل فى تشجيع القراءة
Back to top Go down
 
دور الاهل فى تشجيع القراءة
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-
» الاهل والدور الذى يجب عليهم تجاه المدرسة

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
English for class 9 :: Entries :: Family and school-
Jump to: